تعميم لقاح السعال الديكي أثناء الحمل

سُئل أبريل 21 في تصنيف دليل الأدوية في الوطن العربي بواسطة الافادة

تعميم لقاح السعال الديكي أثناء الحمل .

نرحب بكم زوارنا الأحبة والمميزين على موقع الإفادة 

تعميم لقاح السعال الديكي أثناء الحمل 

 

السعال الديكي هو أحد عشر لقاحًا إلزاميًا للأطفال الرضع من سن شهرين. ولكن ماذا يحدث إذا أصيب المولود بالمرض في الأيام الأولى من عمره؟ لتجنب الأشكال الخطيرة أو حتى المميتة ، توصي الهيئة العليا للصحة (HAS) بتطعيم النساء الحوامل ضد السعال الديكي ابتداءً من الثلث الثاني من الحمل. تفسيرات.

لتطعيم ضد الشاهوق والحمل

السعال الديكي ، الذي يسبب نوبات السعال المميزة ، يمكن أن يسبب أشكالًا خطيرة لدى الأشخاص الضعفاء ، وخاصة الرضع. في الواقع ، أكثر من 90٪ من وفيات السعال الديكي تتعلق بالرضع والأطفال دون سن 6 أشهر . السعال الديكي جزء من التطعيمات الإلزامية من سن شهرين. ومع ذلك ، يمكن مواجهة المولود الجديد قبل تلقي جرعته الأولى أو جدول التطعيم الكامل.

 

بين عامي 2013 و 2021 ، حددت سلطات الصحة العامة 604 حالات من السعال الديكي الحاد لطفل دون سن ثلاثة أشهر. كيف يمكن منع مثل هذه الحالات وحماية الأطفال من مخاطر السعال الديكي الخطير ، بل المميت؟ تستعد HAS الآن للتطعيم المنتظم للنساء الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل. من الناحية المثالية ، يجب أن تستفيد المرأة الحامل ما بين 20 و 36 أسبوعًا من انقطاع الطمث

تطعيم الأم لحماية الطفل

لقاح الشاهوق هو لقاح معطل . إن بياناته الوبائية عديدة ومطمئنة أثناء الحمل ، خاصة بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ينتج عن تطعيم النساء الحوامل خلال الثلث الثاني من الحمل مرور الأجسام المضادة للأم التي تم تطويرها ضد العدوى إلى دم المشيمة. وهذا يوفر الحماية للجنين ثم الرضيع حتى عمر شهرين . ثم يستفيد من الجرعة الأولى من لقاح السعال الديكي. هو لقاح متكامل مع لقاح سداسي التكافؤ بما في ذلك التطعيم ضد الدفتيريا والتيتانوس وشلل الأطفال والتهاب الكبد B والسعال الديكي والتهابات المستدمية النزلية .

 

حتى ذلك الحين ، كان يوصى بالتطعيم ضد السعال الديكي لجميع الأزواج الذين لديهم مشروع أبوي. ومع ذلك ، فإن وجود الأجسام المضادة للأم منخفض جدًا أثناء الحمل لحماية الطفل بشكل فعال. من الآن فصاعدًا ، يمكن للمرأة الحامل الاستفادة منه مع كل حمل. كانت هذه التوصية سارية المفعول بالفعل في بلدان أخرى ، مثل بلجيكا أو الولايات المتحدة أو أستراليا.

 

استراتيجية الشرنقة في حالة عدم التطعيم 

في الحالات التي لا تستطيع فيها المرأة الحامل الاستفادة من التطعيم ضد السعال الديكي ، توصي جمعية الصحة العالمية بإستراتيجية الشرنقة . يعتمد على عدة جوانب:

 

تطعيم حاشية الأم والطفل. يتعلق الأمر بالآباء والأشقاء والأجداد وجميع الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالطفل في الأسابيع الأولى من الحياة ؛

تطعيم الأم بأسرع ما يمكن بعد الولادة قبل مغادرة قسم الولادة.

يحدد CRAT (المركز المرجعي للعوامل المسخية) أن التطعيم ضد السعال الديكي ليس له أي تأثير على الرضاعة الطبيعية. سيقوم المهنيون الصحيون الذين يراقبون ويدعمون النساء الحوامل بنقل هذه التوصية الجديدة. يجب أن يقلل هذا التطعيم من حالات السعال الديكي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العمر وما يرتبط بها من مخاطر الوفاة.م

1 إجابة واحدة

تم الرد عليه أبريل 21 بواسطة الافادة
تعميم لقاح السعال الديكي أثناء الحمل

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل فبراير 4 في تصنيف معلومات عامة بواسطة الافادة
مرحبًا بك إلى موقع الافادة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...